مكارم…..ورجال
مكارم…..ورجال
– أما السقاية فقد انتهت إلى العباس بن عبدالمطلب من بني هاشم وسقاية هي القيام على تأمين المياه لحجاج بيت الله الحرام .
– وأما الرفادة فقد انتهت إلى الحارث بن عامر من بني نوفل والرفادة هي تأمين الطعام لحجاج بيت الله الحرام .
– وأما الحجابة فقد اتهت إلى عثمان بن طلحة من بني عبدالدار والحجابة هي خدمة الكعبةالمشرفة والإذن بدخولها والإحتفاظ بمفاتيحها .
– وأما السفارة فقد انتهت الى عمر بن الخطاب من بني عدي والسفارة عندهم هي تمثيلهم في المفاوضات الحربية والمفاخرات الجاهلية .
– وقد رتب ابن عبدربه في العقد الفريد هذه المكارم العشر كما يلي :-
1- السقاية .
2- العقاب، وهي راية الحرب ،وقد انتهت الى أبي سفان بن حرب من بني أمية .
3- الرفادة .
4- الحجابة والسدانةواللواء والندوة،وكلها انتهت الى عثمان بن طلحة وعندما
فتح رسول الله –صلى الله عليه وسلم-مكة المكرمة وأسلم عثمان بن طلحة ،دعا به رسول الله وأعطاه مفاتيح الكعبة وقال:(خذوها يا بني أبي طلحة خالدة تالدة،لا ينزعها منكم إلا ظالم …).
5- المشورة، وقد انتهت إلى يزيد بن زمعة بن الأسود من بني أسد.
6- الأشناق، وهي الديات والمغارم، وقد انتهت إلى أبي بكر الصديق من بني تيم.
7- القبة والأعنة(أعنة الخيل) وقد انتهت إلى خالد بن الوليد من بني مخزوم.
8- السفارة.
9- الأيسار والأزلام وهي التي يستقسمون بها في أمورهم العامة وقد انتهت إلى صفوان بن أمية من بني جمح.
10- الحكومة والأموال المحجرة التي وقفوها على الهتهم وقد انتهت إلى الحارث بن قيس من بني سهم
أرغم الله أنفك .. ماذا تعني
نسمع ونقرأ عبارات مثل : وأنفك راغم .. وأرغم الله أنك ، ولا يرغم الله إلا هذه المعاطس (الأنوف)
فماذا تعني كلمة أرغم:
– هل تعني أعز وننصر ؟
– أم تعني أذل وأهان ؟
أذل … وأهان…
– الرغام : التراب .
وأرغم الله أنفك : الصقة بالتراب كناية عن الذله والهوان .
– وفي الحديث الشريف : (( رغم أنفه : رغم أنفه : رغم أنفه قيل : من يارسول الله ؟ قال: من أدرك أبويه أو أحدهما ولم يدخل الجنة )).
– وقولهم : على رغم من رغم أي قسوة عن .. وهو ذليل مهان .
الأخوة …
– الأخوة لأب واحد وأمهات شتى : أبناء علات
وفي الحديث الشريف : الأنبياء أبناء علات
معناه أنهم لأمهات شتى ودينهم واحد .
– الأخوة لأم واحده وأباء شتى : أبناء اخياف
ومنهم.. الناس أخياف أي مختلفون
والخيف اختلاف لون العينين
والخيف في الرجل أن تكون احدى عيني سوداء والآخرى زرقاء ، وكذلك كان أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – حتى قيل له : أخيف بني تيم .
– الأخوه بأب واحد وأم واحد : أبناء أعيان
وفي الحديث علي – رضي الله عنه – أن بني الأعيان يتوارثون دون بني العلات ، ومعنى الحديث أن الأخوه من الأم والأب يتراوثون دون الأخوه لأب وأمهات شتى .
دول ومدن غزاها المسلمون
– كل هذه الدول الأوربية غزتها جيوش الأسلام المجاهدة ،وللمسلمين في كل بلد منها آثار مشهودة معلومة.
– في أسبانيا وجارتها البرتقال كان للمسلمين دولة عمرت قرونا باسم الأندلس .
– وغزت جيوش المسلمين فرنسا من الأندلس وأشهر الفتحين فيها عبد الرحمن الغافقي.
– وغزت ايطاليا جيوش من الأند لس وتونس (الأغالبة ).
– وغزت سويسرا جيوش من الأندلس عن طريق البحر.
– وغزت النمسا جيوش الدولة العثمانية وحاصرت عاصمتها فينيا.
– وغزت المجر الدولة العثمانية وحتلتها وحتلة عاصمتها بودابست .
– وغزت رومانيا جيوش محمد الفاتح وجعلتها ولآية عثمانية.
– وغزت اليونان جيوش الفاتح وحتلت أثينا وكان الفتح عمر بن طرخان .
– وغزت ألبانيا حتى غدا معظم سكانها الى اليوم من المسلمين ، وهذا فضل للعثمانين كبير
– وغزت يوغسلافيا جيوش العثمانين وحتلوا عاصمتها بلغراد ولازال فيها الى الآن ملايين المسلمين .
في البصرة
– سوق المربد هي سوق البصرة ، ولكنها تميزت عن الأسواق في مدن الإسلام الأخرى لأن الأدباء و الشعراء وأهل اللغة ارتادوها وأقاموا فيها مدارسهم وندواتهم ومناقشاتهم .
– ومعنى المربد المكان الذي تحبس فيه الإبل للبيع .
وفي الحديث أن مسجد رسول الله –صلى الله عليه وسلم –كان مربدا ليتيمين كانا في حجر معاذ بن عفراء .
– وأهل المدينة يسمون المكان الذي يجففون فيه التمر مربدا .
– والمربد لأهل الحجاز مثل البيدر لأهل العراق ، والمربد للتمرمثل البيدر للقمح.
– أشهر علماء اللغة في المربد البصري الأصمعي وأبو عمروبن العلاء ، وأشهر الشعراء جرير و الفرزدق .؟
– وفد على المربد تجار من فارس فدخل اللحن على ألسنة بعض العرب ، وقد كان الأصمعي يقول : كنا إذا سمعنا رجلا بسوق البصرة يتكلم بغير العربية حكمنا أنه ساقط المروءة ! وذلك لشدة اعتزازهم بهده اللغة الشريفة.
– وقد امتدت شهرة مربد البصرة حتى العصر العباسي فقد روي أن جعفر بن سليمان الهاشمي قال: العراق عين الدنيا ، والبصرة عين العراق ، والمربد عين البصرة.
بناة المدن الإسلامية
– مراكش بالمغرب الأقصى ، بناها يوسف بن تاشفين سنة 1062م عاصمة لدولة المرابطين ، أهم معالمها مئذنة الكتبية التي تم بناؤها عام 195مٍ.
– بغداد بياها أبوجعفر المنصور الخليفة العباسي على الضفة اليمنى لنهر دجلة عام 762م، وجعلها عاصمة للخلافة العباسية ، واستمرت عاصمة للإسلام لقرون عديدة.
– سامراء (سر من رأى ) أشأها الخليفه العباسي المعتصم بالله وجعلها مقر ملكه ، أشهر معاملها المنارة الملوية ، ولا زالت بقايا دار الخليفة المعتصم إلى يومنا هذا .
– أسد أباد، بناها أسد بن عبدالله القسري عندما كان واليا على خراسان في خلافة هشام بن عبدالملك الأموي .
معركة فتح مكة
-بعد أن نقضت قريش صلح الحديبية بدأ رسول الله يستعد لفتح مكة.
– اجتمع لرسول الله –صلوات الله عليه – عشرة الاف مقاتل .
– قاد رسول الله –عليه السلام – جيش الاسلام مفاجأقريشا وقد أحاط بمكة.
– أمر الرسول –صلى الله عليه وسلم – قادته أن يتجنبوا القتال الا دفاعا عن النفس وقال قولته المشهورة :اليوم يوم الملحمة.
– من أبرز القيادات العسكرية في هذا الفتح العظيم : على بن أبي طالب والزبير بن العوام وخالد بن الوليد وقيس بن سعد .
– أعلن رسول الله –عليه الصلاة والسلام- الأمان لأهل مكة ،فنودي في الناس :من أغلق عليه بابه فهو آمن ، ومن دخل الكعبة فهو آمن ، ومن دخل دار سفيان فهو آمن .
– دخل رسول الله-صلى الله عليه وسلم –مكة شاكر لله ما أنعم عليهمن نصر وفتح.
– دخل الكعبة فهدم أصنامها وهو يتلوقول الله تعالى :{وقل جاء الحق وزهق الباطل أن الباطل كان زهوقا}.
– خاطب قريشا وقد اجتمعوا حول الكعبة قائلا : يا معشر قريش ، ماذا تطنون أني فاعل بكم ؟
قالوا: أخ كريم وابن أخ كريم
قال : اذهبوا فأنتم الطلقاء.
– وكان فتح مكة فتح قلوب قبل أن يكون فتحا عسكريا ، فقدغمر –عليه السلام – أهل مكة بعفوه وزصفحة وكرمه فأقبلوا على الاسلام بقلوب مفتوحة ، وساروا في ركابه وغدوا من رجاله ومنقادة الفتح السلامي فيما بعد .
عن الفرات
-ينبع الفرات من تركيا.
يتكون الفرات من التقاء نهر فرات صو الذي يجري في سهل أرضروم ، ونهر مراد صو الذي يجري في هضبة أرمينيا ، ويلتقي النهران بالقرب من مدينة كيان معدني في تركيا .
– أهم روافد الفرات :
1- نهر تخمه صو الذي يسمونه جبال طوروس .
2- نهر البلخ في سوريا .
3- نهر الخابور في سوريا أيضا .
– يمر الفرات في كل من تركيا وسوريا والعراق .
– يلتقي نهر الفرات بنهر دجلة عند بلده كرمه على فيتحدان في شط العرب الذي يصب في الخليج العربي .
– يدخل الفرات سوريا بالقرب من بلده جرابلس ويدخل العراق بعد مروره بمدينة البوكمال
– طول نهر الفرات 2330كيلومتر ، منها 455كيلومتر في تركيا و 675 كيلومتر في سوريا و 1200كيلومتر في العراق .
– والفرات في اللغة : الماء العذب شديد العذوبه .
الشهور : سبب تسميتها
1 – محرم : سمي بذلك لأنهم حرموا القتال فيه 0
2 – صفر : سمي بذلك لأن الديار تخلو من رجالها ، لخروجهم إلى القتال بعد انقضاء الأشهر الحرم المتتالية ، وتصفر : أي تخلو } 0
3 – ربيع ( الأول والثاني ) : سمي بذلك لارتياع الناس فيه 0 أي اقامتهم في ديارهم 0
4 – جمادي ( الأول والثاني ) : سمي بذلك لأنه عند تسميته صادف شدة البرد وتجمد الماء 0
5 – رجب : سمي بذلك لتعظيم الناس لهذا الشعر : ( رجَّـبه : أي عظمه ) فحرموا القتال فيه 0
6 – شعبان : سمي بذلك لتشعب القتال فيه وتفرقها 0
7 – رمضان : سمي بذلك من الرمضاء وهي شدة الحر ، وسموه كذلك لأنه جاء في شدة الحر عندما اختاروا أسماء الشهور
شوال : سمي بذلك لإشالة الإبل أذابها عند اللقاح في هذا الشهر 0
8 – ذو القعدة : سمي بذلك لقعود الناس فيه عن القتال 0
9 – ذو الحجة : سمي بذلك لأنهم كانوا يحجون فيه 0
من القائل
فألقت عصاها واستقر بها النوى كما قرَّ عيناً بالإياب المسافر
*** هذا بيت مشهور ، فمن قائله ؟
1 – اختار من القائمة الجواب الصحيح 0
2 – تأكد من صحة الإجابة بالضغط على كلمة الجواب الصحيح 0
العودة إلىأعلى
أول الخلفاء….
– أبو بكر الصديق –رضي الله عنه – أول من تولى الخلافه الراشدة
– معاويه بن أبي سفيان _ رضي الله عنه_ مؤسس الخلافه الأمويه وأول الخلافاء فيها .
– أبو عبدالله السفاح أول من تولى الخلافه في الدوله العباسيه .
– عبدالرحمن الناصر أول من دعا بلقب خليفه من أمراء الأمويين في الأندلس وذلك في سنة 929م أما مؤسس دولة الأمويين الأندلس فهو عبدالرحمن بن معاويه بن هشام بن عبد الملك بن مروان المعروف بعبدالرحمن الداخل .
– السلطان سليم الأول أول من دعا بالخلافه في الدوله العثمانيه وذلك بعد احتلاله مصر وتنازل آخر الخلافه العباسيه له عن هذا اللقب ؛ أما مؤسس الدوله العثمانيه فهو عثمان بن أرطغرل الذي تدعى هذه الدوله باسمه .
المدينه المنوره
– يقول عليه السلام : ((أمرت بقرية تأكل القرى ، يقولون :يثرب ، وهي المدينه ، تنقى الناس كما ينقى الكير خبث الحديد )) .
– ويقول عليه السلام : (( من أستطاع أن يموت في المدينه فليموت بها ، فإني أشفع لمن يموت فيها )).
– ويقول –صلى الله عليه وسلم- (( أني حرمت مابين لبتي المدينه كما حرم إبرهيم حرم مكه )).
واللابة : الحره ، وهي الأرض ذات الحجر الأسود ، وتقع المدينه بين حارتين .
– ويقول عليه السلام : ((اللهم بارك لنا في مدينتنا وفي ثمارها وفي مدنا وفي صاعنا ، برك مع بركه .
– ويقول – صلوات الله عليه- : ((على أنقاب المدينه ملائكه ، لايدخلها الطاعون ولا الدجال .
– ويقول عليه السلام : ((اللهم أنا إبرهيم عبدك وخليلك ونبيك ، وأني عبدك ونبيك ، وأنه دعاك لمكة ، وأني أدعوك للمدينه بمثل ما دعاك لمكه ومثله معه )).
– ويقول صلوات الله عليه : أنا الإمام ليأرز إلى المدينه كما تأزر الحيه إللى جحرها )).
عن الظبي …..
– أنثى الظبي : ظبيه .
– نجمع الظبي على الظباء.
– إذا كثرت الظباء في الأرض نقول : أظبت الأرض فهي مظباة .
– يقول للظبري العربي : الغزال الأعرف .
– المكان الذي تلجأ إليه الظباء في الحر : مكنس وكناس .
– ومن الأمثال :
1- به داء الظبي أي لا يمرض .
2- لأتركنك تركه الظبي الظله : لا أعود إليك لان الظبي إذا نفر من مكانه لا يعود إليه .
– بنت لظبية : عزة
ومن أشهر النساء ممن تسمى بعزة : الحاجية ، صاحبة كثير بن عبدالرحمن ، الشاعر الذي عرف بكثير عزة ، وأشهر قصائده فيها قصيدته التي يقول في مطلعها :
خليلي هذا ربع عزة فاعقلا قلوصيكما ، ثم ابكيا حيث حلت .
الليل والنهار
يسمى ولد الكروان : الليل .
ويسمى ولد الحبارى : النهار .
– والكروان أنواع منها الكروان ، السنغالي وهو معروف بمصر ، حسن الصوت ، يبني عشه فوق قمم الأشجار .
أكثر الشعراء من ذكر الكروان ، وألف طه حسين قصة بعنوان : دعاء الكروان.
– والحبارى أنواع ، أشهرها الحبارى الشرقية ، يصيدها البدو بالصقور ، لجمها لذيذ الطعم ويقال بأن بيضها ألذ من بيض الدجاج والنعام .
وللعرب في الحبارى أمثال كثيرة منها :
– أموق من الحبارى ( والموق الحمق ) .
– كل شيء يحب ولده حتى الحبارى ( فهي على حمقها تحب ولدها ).
– فلان ميت كمد الحبارى .
ذلك أن الحبارى تلقي ريشها مع الطير ، فينبت ريش الطير فتطير ويتأخر ريشها عن الانبات فتموت كمدا
ومنه قول أبي الأسود الدؤلي :
يزيد ميت كمد الحبارى إذا طعنت أمية أو يلم
ويلم : يموت أو يقرب من الموت .
سفراء الرسول –صلى الله عليه وسلم –
– إلى فارس سفيره عبدالله بن حذافه السهمي .
– إلى الروم كان سفيره دحية بن خليفة الكلبي .
– إلى مصر كان سفيره حاطب بن أبي بلتعة .
– إلى الحبشة كان سفيره عمرو بن أمية الضمري .
– إلى الغساسنة كان سفيره شجاع بن وهب الأسدي .
– إلى البحرين كان سفيره العلاء بن الحضرمي .
– إلى اليمامة كان سفيره سليط بن عمرو .
– إلى عمان كان سفيره عمرو بن العاص .
– إلى اليمن كان سفيره ليث بن المهاجر .
نساء وألقاب
1- الزهراء : فاطمة بنت رسول الله محمد –صلى الله عليه وسلم- وقد سمي الجامع الأزهر بأسمها وسميت الدولة الفاطميه بمصر باسمها ، رضي الله عنها .
2- المرأه القرآنيه : زينب بنت جحش أم المؤمنين زوج رسول الله –صلى الله عليه وسلم – . كانت كثيرة القراءه للقرآن ، وكانت كثيرة العطف على المساكين فلقبت أيضا : أم المساكين
3- آكلت الأكباد : هند بنت عتبه زوج أبي سفيان بن حرب وأم معاويه بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأمويه ، سميت ذلك لأنها لاكت كبد حمزه عم الرسول الله –صلى الله عليه وسلم – بعد استشهاده في أحد وذلك قبل أن تسلم .
4- حمالة الحطب : أم جميل بنت حرب أخت أبي سفيان بن حرب وزوج أبي لهب عم رسول الله وعدوه كانت تؤذي رسول الله وتطرح الشوك في طريقه فذمها الله بذلك وتوعدها بنار جهنم في قوله تعالى : ( تبت يدا أبي لهب وتب ، ماأغنى عنه ماله وماكسب ، سيصلى نارا ذات لهب ، وامراته حمالة الحطب ، في جيدها حبل من مسد ).
5- ذات النطاقين : أسماء بنت أبي بكر الصديق –رضي الله عنها وعن أبيها –كانت تغدو وتروح على غار ثور في هجرة سيد المرسلين تحمل لهم الزاد والخبز ، وعندما احتاج رسول الله إلى مايربط به زاده الى راحلته شقت نطاقها ( حزامها ) نصفين ربطت باحدهما زاد رسول الله وتمنطقت بنصف الآخر، فدعا لها رسول الله –صلى الله عليه وسلم –بأن يرزقها الله بنطاقين في الجنة.
أوائل النساء
1- أول المسلمات : خديجه بنت خويلد أم المؤمنين زوج رسول الله –صلى الله عليه وسلم –لم يسلم قبلها رجل ولا أمرأه .
2- أول من أستشهد في الإسلام : سميه بنت خباط أم عمار بن ياسر كانت أول الشهداء في الإسلام لم يستشهد قبلها رجل ولا امرأه .
3- أول من غزة في البحر : أم حرام بنت ملحام طلبت من رسول الله أن يدعو لها أن تكون ممن يغزو في سبيل الله في البحر ، فدعا لها فغزت قبرص في عهد معاويه فكانت أو أمرأه غزت البحر في سبيل الله .
4- أول الممرضات في الإسلام : رفيده بنت سعد الأسلميه من الأنصار من الخزرج وقد أقامت خيمه إلى جانب مسجد الرسول تمرض فيها من يمرض أويصاب من المسلمين ؛ وفي غزوة الخندق أقامت أول مستشفى ميداني عندما نصبت خيمتها هناك لتداوي جرحى المسلمين .
5- أول من ولدت من للمسلمبن في المدينة المنورة بعد الهجره : أسماء بنت أبي بكر، فقد ولدت عبدالله بن الزبير ابن العوام بعد أن أشاع يهود – قاتلهم الله –بأنهم سحروا المسلمين فلا يلد لهم ولد، فكان ميلاده سبب فرحت المسلمين .
أسماء صغار الحيوانات
نضم الشاعر ناصيف اليازجي بعض أسماء صغار الحيوانات ، ومنها الحيوانات الواردة في سؤالنا وهذه أبيات الشاعر :
للخيل مهر ، وحوار للجمل والجدي للمعزى ، والشاء الحمل
والعجل للثور ،والحميــــــر عفر، كذا الخنوص للخنــــزيــــر
وشبل ليث ، ولضبع فرعل وجرو كلب ، ولفـــيـل دغفـــــــل
وخرنق لأرنب ، وتتفـــــل لثعـــلب ، ولابن آوى نــــــوفـــل
الشهور : سبب تسميتها 0
1 – محرم : سمي بذلك لأنهم حرموا القتال فيه 0
2 – صفر : سمي بذلك لأن الديار تخلو من رجالها ، لخروجهم إلى القتال بعد انقضاء الأشهر الحرم المتتالية ، وتصفر : أي تخلو } 0
3 – ربيع ( الأول والثاني ) : سمي بذلك لارتياع الناس فيه 0 أي اقامتهم في ديارهم 0
4 – جمادي ( الأول والثاني ) : سمي بذلك لأنه عند تسميته صادف شدة البرد وتجمد الماء 0
5 – رجب : سمي بذلك لتعظيم الناس لهذا الشعر : ( رجَّـبه : أي عظمه ) فحرموا القتال فيه 0
6 – شعبان : سمي بذلك لتشعب القتال فيه وتفرقها 0
7 – رمضان : سمي بذلك من الرمضاء وهي شدة الحر ، وسموه كذلك لأنه جاء في شدة الحر عندما اختاروا أسماء الشهور
شوال : سمي بذلك لإشالة الإبل أذابها عند اللقاح في هذا الشهر 0
8 – ذو القعدة : سمي بذلك لقعود الناس فيه عن القتال 0
9 – ذو الحجة : سمي بذلك لأنهم كانوا يحجون فيه 0
ن في الجاهلية لصاً فاتكاً ، أسلم وحسن إسلامه ، كان دليل خالد بن الوليد في رحلتة من العراق إلى الشام عن طريق بادية السماوة ، عاش في الإسلام زاهداً ، وكان كريماً فياضاً .
سراقة بن مالك
سراقة بن مالك بنجعشم المدلجي ، وعنده الرسول- صلى الله عليه وسلم- بسواري كسرى بن هرمز ، وعندما وصل موكب الغنائم من المدائن ، ورأى عمر فيها سواري كسرى وتاجه ومنطقته ، كبر حتى سمع صوته من في المدينه فجاءوا يهرعون فقال عمر علي بسراقه بن مالك ،
قال سراقه :هأنذا يا أمير المؤمنين
قال عمر :ارفع يديك يا سراقه
فرفع سراقه ذراعين محترقين لسوادهما ، فوضع فيها عمر سواري كسرى ، ثم وضع تاج على رأس سراقه وألبسه منطقة كسرى .
وكبر عمر وكبر الناس
وبكى سراقة وبكى الناس
وقال عمر لسراقه ، قل يا سراقه :الحمد لله الذي سلبها كسرى بن هرمز ، وألبسها سراقه بن مالك ، أعرابي من بني مدلج ، وقال سراقه ذلك بين تكبير الناس وبكائهم وصلواتهم على الرسول الصادق المصدق .
قال حسان بن ثابت :
أروني سعوداً كلسعود التى سمت بمكه من أولاد عمروا بن عامر
أقاموا عماد الدين حتى تمكنت قواعدة بامرهفات البواتر
والسعود سبعة أشخاص كل منهم أسمه سعد :وهم من الأوس والخزرج (أولاد بن عامر)فهل تعرفهم؟
عن القرآن الكريم
هل تعرف:
– عدد آيات القرآن الكريم ؟6236آيه.
– عدد كلمات القرآن الكريم؟99400كلمه.
– عدد أحرف القرآن الكريم؟321670حرفاً.
– عدد سجدات القرآن الكريم؟14سجدة .
– عدد الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم؟25نبياً.
معارك .. وقادة
وقعت معارك حاسمه على ثرى فلسطين
، هذة خمس منها ، فهل تعرف قائد كل معركه من هذه المعارك؟
– معركه الفحل قائدها : شرحبيل بن حسنة .
– معركة أجنادين قائدها: عمرو بن العاص.
– معركة فتح القدس قائدها: أبو عبيدة عامر بن الجراح.
– معركة حطين قائدها :صلح الدين الأيوبي.
– معركة عين جالوت قائدها الملك المظفر قطز.
عبد الله بن المبارك
– عبد الله بن مبارك أمير المؤمنين فب الحديث الشريف، هكذا قال عنه يحيى بن معين ، هكذا عرف بين علماء المسلمين.
– قال عنه سفيان الثوري : عبد الله بن مبارك أعلم أهل المشرق وأهل المغرب وما بينهما .
– ولد بمرو الشاهجان بخرسان لأبوين عرف عنهما التقوى والورع.
– طلب العلم في فنون مختلفه، وبرع في الحديث الشريف.
– يروى عن أسفارة في طلب الحديث روايات عجيبه حتى أنه كان يسافر آلاف الأميال لسماع حديث واحد عن ثقة .
– كان يطيل الجلوس بين الكتب ،ولما قيل له : إنك تكثر الجلوس وحدك ، غضب وقال : أنا وحدي ؟أنا مع الأنبياء والأولياء والحكماء ومع النبي وأصحابة .
– من شيوخة في الفقه : سفيان الثوري ومالك بن أنس وأبوا حنيفه النعمان .
– كان بالإضافه إلى فقهه ،أديباً شاعراً ، ومن أبياتة المشهورة قصيدة في الجهاد ، فقد كان –رضي الله عنه- مجاهداً لايترك الثغور .
وقد وجه أبياته هذه إلى الفضيل بن عياض الذي كان مجاوراً للحرمين الشريفين:
يا عابد للحرمين لو أبصرتنا لعلمت أنك بالعبادة تلعب
من كان يخضب جيدة بدموعه فنحورنا بدمائنا تتخضب
أو كان يتعب خيله في باطل فخبولنايوم الصبيحة تتعب
ريح العبير لكم، ونحن عبيرنا رهج السنابك والغبار الأطيب
وقد أتانا من مقال نبينا قول صحيح صادق لا يكذب
لاجمع بين غبار خيل الله في أنفامرىء ودخان نار تلهب
هذا كتاب الله ينطق بيننا ليس الشهيد بميت ، لايكذب
شعراء النقائض
– في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم :
اشترك في حرب النقائض مجموعه من شعراء الإسلامفي المقابل مجموعه في شعراءالشرك ومن أشهر هؤلاء الشعراء :
– في جانب الإسلام :حسان بن ثابت وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحه
– في جانب الشرك : أبو سفيان بن الحارث وعبد الله بن الزبعري وضرار بن الخطاب الفهري.
ومن أمثله هذه النقائض ما قاله حسان بن ثابت بعد معركه بدر يعير الحارث بن هشام المخزومي أخا ابي جهل (عمرو ببن هشام المخزومي ) بسبب فرارة من المعركه :
إن كنت كاذبه الذي حدثتني فنجوت منجى الحارث بن هشام
ترك الأحبه أن يقاتل دونهم ونجا برأس طمرة ولجام
وبنو أبيه ورهطه في معرك نصر الإله به ذوي الإسلام
لولا الإله وجريها لتركنه جزر السباع ودسنه بحوامي
فرد عليه الحارث بن هشام ناقضاً قوله:د
الله أعلم ما تركت قتالهم حتى علوا فرسي بأشقر مزبد
وعرفت أني إن أقاتل واحداً أقتل ، ولا يضرر عدوي مشهدي
فصددت عنهم والأحبه دونهم طعماً بعقاب يوم مرصد
ومن طريق ما يروي مما يتصل بأبيات الحارث بن هشام هذه أن عبد الرحمن بن الأشعث فر إلى رتبيل ملك الترك عندما هزمه الحجاج بن يوسف الثقفي ، فقال رتبيل لأبن الأشعث :أتفر من المعركه ؟فأجابه به ابن الأشعث بأبيات الحارت بن هشام ، فعجب رتبيل من هذا الجواب وقال :لله دركم أيها العرب ، حسنتم كل شئ فحسن حتى الفرار من القتال
– أشهر شعراء النقائض في العصر الأموي :الفرزدق همام بن غالب ، وجرير بن عطية ،والأخضل غياث بن غوث التغلبي ، وكانت نقائضهم تدور حول التعصب القبلي
هذه أسماؤهم
*راكب الخيل: خيال
*راكب الفرس:فارس
*راكب الهجين: هجان
*راكب الجمال: جمال
*راكب الحمار: حمار
معركة أحد
– التقى المسلمون بالمشركين بالقرب من جبل أحد في ظاهرالمدينة المنورة.
– كان قائد المسلمين رسول الله –صلوات الله عليه وسلامه.
– كان قائد المشركين من قريش أبو سفيان بن حرب .
– أبلى المسلمون في المعركة بلاء حسناً حتى هزموا المشركين .
– خالف الرماه ،الذين وضعهم الرسول لحماية ظهر المسلمين ،أوامر الرسول وتركوا أماكنهم .
– انكشف المسلمون فانتهز المشركون الفرصة وكروا على المسلمين.
– قتل عدد من خيار الصحابة في المعركة وكان على رأس القتلى حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله وأسد الله وأسد رسوله .
– جرح رسول الله في المعركة .
– انصرف المشركون مبتهجين بما أصابوه من نصر .
– لحق المسلمون بالمشركين الذين أسرعوا إلى مكة متجنبين لقاء المسلمين ،وانتظرهم رسول الله وأصحابه في حمراء الأسد ولكنهم جبنوا عن اللقاء
مدن …وفاتحون
– فاتح مكة المكرمة رسولنا الكريم محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه.
– فاتح بيت المقدس أبوعبيدة عامر بن الجراح بحضور الخليفة العادل عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
– فاتح مدينة دمشق أبوعبيدة عامر بن الجراح بحضور عدد من قادة المسلمين وعلى رأسهم خالد بن الوليد.
– فاتح مدينة بودابيست عاصمة المجر السلطان سليمان القانوني.
– فاتح مدينة القسطنطينية السلطان محمد الفاتح.
– فاتح مدينة طليطلة عاصمة القوط بالأندلس طارق بن زياد.
– فاتح مدينة إشبيلية بالأندلس موسى بن نصير.
– فاتح مدينة المدائن عاصمة الفرس سعد بن أبي وقاص-رضي الله عنه-.
– فاتح مدينة الإسكندرية عمرو بن العاص رضي الله عنه.
– فاتح مدينة نابلي في ايطاليا إبراهيم بن عبدالله بن الأغلب.
معركة الخندق …..أو الأحزاب
– غزوة الأحزاب و كما تدعوها كتب السيره غزوة الخندق
– سعى اليهود سعيهم لدى قريش وسائر القبائل حتى جمعوا عشرة ألاف مقاتل جاءوا بهم للقضاء على المسلمين والأسلام .
– أحاط المسلمون مدينتهم بخندق أشار به سلمان الفارسي
– عمل في حفر الخندق رسول الله – صلى علسه وسلم – بيده الشريفتين إلى جانب جند الإسلا م .
– نقض بنو قريظه من اليهود عهدهم مع المسلمين ، فاجتمعوا على المسلمين الأعداء وأحاطوا بهم حتى وصف الله في كتابه موقف المسلمين الصعب بقوله : ( وإذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ ذاغت الأبصار وبلقت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنون ……).
– أيد الله المسلمين بجند من عنده ، ولا يعلم جنوده ربك إلا هو ، فدب الرعب في قلوب المشركين فانسحبوا خائفين .
– لهذا هتف رسولنا الكريم مع جند التوحيد حامدين الله الذي نصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده .
– وبعد أنساجب جنود الشرك مخذولين قال رسول الله .صلى عليه وسلم – : الآن نغزوهم ولا يغزوننا فكانت معركة الأحزاب هذه حداً فاصلا ونقطة تحول في تاريخ الإسلام العظيم .
0 thoughts on “مكارم…..ورجال”